Posted on: الثلاثاء 25 مايو, 2021

التمويل هو نبض أي عمل تجاري، فهو العامل الأساسي الذي يرتكز عليه ليبدأ أو ليستمر. ويفسر ذلك سبب اعتبار نقص الأموال إحدى المشكلات الرئيسية التي تعيق أكثر من 94٪ من الشركات الجديدة التي تفشل خلال العام الأول من الانطلاق.

ومع ذلك، فإن الحل بسيط: بينما تبحث الشركات الجديدة عن مصادر تمويل قصيرة الأمد لإدارة نفقاتها، وتبحث الشركات التي تتوسع عن مصادر تمويل طويلة الأمد تدعم نموها، ففي نفس الوقت، يبحث المستثمرون أيضًا عن فرص لتكوين ثروة..

لذا، إذا كنت مؤسس شركة وتبحث عن طرق لتمويل شركتك الناشئة وتتسائل عن أفضلهم، فقد وصلت إلى المكان الصحيح!

في تلك المقالة، يمكنك الحصول على نظرة عامة حول المصادر الأساسية لتمويل رواد الأعمال؛ قد ينطبق بعضها على الشركات الناشئة في مرحلة البداية، في حين أن البعض الآخر يتوافق أكثر مع الشركات سريعة النمو. ومن ثم، أينما كنت في رحلتك الريادية، يمكنك أن تجد ما يناسبك هنا.

حقائق عامة حول مصادر التمويل

إذا كانت لديك شركة ناشئة، فأنت بحاجة إلى معرفة أن تمويل عملك يعتمد على تفاصيل محددة تتمثل في فكرتك ومرحلة مشروعك.

على سبيل المثال، تتعامل العديد من الشركات التجارية مع نظام القروض التقليدي من البنوك بينما تحصل الشركات الناشئة المبتكرة والتي تقدم قيمة مميزة على تمويل للمشاريع لا يمكن للمنظمات التي تظهر تطورًا بطيئًا الحصول عليه.

وقد يفيدك أيضًا إدراك أن تمويل رأس المال الاستثماري نادر، وأن العديد من البنوك لا تمول الشركات الناشئة لأن البنوك ليس من المفترض أن تستثمر أموال المودعين في أعمال تجارية جديدة.

سوف تتعلم المزيد عن خيارات تمويل الأعمال الصغيرة وأكثر من ذلك بكثير في هذه المقالة.

من أين تحصل على تمويل مشروعك القادم؟

تعتمد عملية البحث عن مصادر مختلفة لتمويل الأعمال على كيفية مطابقة احتياجات شركتك مع حجم الأموال المطلوبة.

لهذا السبب، بصفتك رائد أعمال، تحتاج إلى خطة عمل تشرح بالضبط مقدار الأموال التي يحتاجها عملك، والمكان الذي سيتم توجيه التمويل إليه، والمدة التي ستستغرقها لاستعادته. عندها فقط يمكنك العثور على مستثمرين لفكرتك.

1. المدخرات الشخصية أو التمويل الذاتي Bootstrapping

التمويل الذاتي هو ما دون أي مصادر خارجية للتمويل، ويعتبر وسيلة فعالة لتمويل مشروعك. حيث يستخدم العديد من رواد الأعمال مدخراتهم في المراحل الأولى من تطوير مشروعهم لأنها تعد مناسبة لتوفير الاحتياجات الأولية للمشروع مع تحسين التدفق النقدي اللاحق لأعمالهم.

Personal savings Or Bootstrapping

2. الـ 3 Fs (Family, Friends, and Fools)

في المرحلة الأولى من عملك، سيُساعدك هنا شبكتك المعرفية وما يُطلق عليهم بالـ 3 Fs  وهم يتخلصون في العائلة، والأصدقاء، والمقربون الذين قد يمولونك إلى أن تتوصل إلى المستثمرين المحترفين. فهم قد يستثمرون في عملك لأنهم يؤمنون بفكرتك أو فيك كشخص وصاحب عمل. ومع ذلك، قد يشار إليهم باسم “الحمقى” كناية عن الاندفاع بسبب المخاطر المرتبطة بالإقراض أو الاستثمار في مشروع أولي. وفي ملاحظة جانبية، نظرًا لأنهم ليسوا مستثمرين محترفين، يجب أن تعلم أن هذا النوع من التمويل غالبًا ما يتم متابعته لتغطية تكاليف إنشاء شركة جديدة أو لسد الفجوة حتى الجولة الأولى من التمويل الأولي. ومع ذلك فإن ميزة هذا النوع من التمويل هو أنه طريقة سريعة وسهلة لتحصيل الأموال.

3. تمويل الملاك أو البذور

المستثمرون الملائكة أو كما هو متعارف عليهم بـ Angel Investors هم مجموعات أو أفراد يستثمرون أموالهم الخاصة لتوفير الدعم المالي للشركات الناشئة سريعة النمو في المراحل الأولى من تطورها. فهي عادةً ما تقدم رأس مال ذكي؛ لا يشمل المال فقط ولكن أيضًا يقدم فرص للتواصل والمعرفة داخل قطاعات محددة. فإذا كنت تبحث عن تمويل أولي، وتُحاول العثور على ملاك يناسب شركتك من حيث الخبرة والمعرفة بالقطاع، فتحقق من قائمة المستثمرين الملائكة في مصر.

4. رأس المال الاستثماري   Venture Capital (VC)

هو نوع من الأسهم الخاصة التي تشمل البنوك الاستثمارية والمؤسسات المالية التي تركز بشكل خاص على الاستثمارات عالية المخاطر في الشركات الناشئة التي لديها احتمالية للنمو السريع. وعادةً ما يكون لشركات رأس المال المغامر أصولًا ذات حجم معين يجب أن تساهم في مؤسسات مختلفة ذات ملفات تعريف مخاطر مختلفة في إطار زمني محدد مثل 10 سنوات.

من المهم أن تلاحظ أنه لا يمكنك الحصول على أموال رأس المال الاستثماري إلا إذا كان لديك شركة مناسبة اجتازت بالفعل مرحلة التأسيس. ويهدف هذا النوع من الاستثمار إلى مساعدة الشركات الناشئة على النمو بشكل أسرع من الطبيعي.

5. الحصول على القروض الصغيرة

القروض الصغيرة تكون قروض قصيرة الأجل ذات معدل فائدة منخفض تُمنح للموظفين المستقلين، أو الشركات الجديدة التي تتوافق مع المتطلبات الأساسية لرأس المال المنخفض، أو المشاريع الخاصة التي لا يعمل بها سوى عدد قليل من الموظفين.على الرغم من إحجام البنوك عن تقديم قروض طويلة الأجل للشركات الناشئة، كما هو مذكور أعلاه، فإن العديد من البرامج الحكومية تشجعها على القيام بذلك. على سبيل المثال، أطلقت مبادرة رواد النيل مراكز خدمات تطوير الأعمال [BDS Hubs]، بتمويل من البنك المركزي المصري وبالشراكة مع 11 بنكًا لدعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة من خلال تزويدهم بالخدمات غير المالية التي تعمل على تحسين بيئة عملهم وتمكين الشباب من تأسيس شركات خاصة بعد أن تجعلها أكثر تأهلاً للحصول على قروض.

6. حاضنات الأعمال

تتم إدارة معظم حاضنات الأعمال من قبل مستثمرين محترفين ووكالات حكومية وشركات كبيرة. لذلك، يمكن الاعتماد على الحاضنات من أجل الحصول على تقنيات محددة أو تدريب معين يمكن اعتباره جزءًا أساسيًا من تمهيد عملك. وتركز الحاضنات بشكل عام على قطاع التكنولوجيا الفائقة من خلال تقديم الدعم للشركات الجديدة في مراحل مختلفة من التطوير. ويمكن أن تستمر مرحلة الحضانة لمدة تصل إلى عامين، وبمجرد أن يصبح المنتج جاهزًا، غالبًا ما تغادر الشركة مقر الحاضنة لدخول مرحلة الإنتاج الصناعي الخاصة بها وتصبح بمفردها.

يستهدف برنامج NP Incubate أصحاب الرؤى التجارية ومؤسسي الشركات الناشئة لدعمهم بدءًا من مرحلة الفكرة وحتى تسويق خدماتها عن طريق الدعم المالي وغير المالي الذي يتيح لهم أن يصبحوا مشاريع قابلة للاستمرار، دون طلب أي أسهم في المقابل.

NilePreneurs Incubate

باختصار، هناك طرق عديدة لتمويل مشروعك. يجب عليك، بصفتك رائد أعمال، أن تقوم بالبحث حول مختلف مصادر التمويل التي يمكنك الحصول عليها. و سيساعدك ذلك في اختيار المصدر المناسب الذي يناسب ظروفك ومرحلة شركتك الخاصة.

  • Share
arrow_forwardPrevious Articleكيف يغير مستقبل إنترنت الأشياء عالم الأعمال كما نعرفه!
arrow_backNext Article5 نصائح للاستفادة من قصة ايلون ماسك