Posted on: الجمعة 23 أبريل, 2021

قد تفكر في انترنت الأشياء – IoT، كشبكة رقمية من الأجهزة المتصلة بالإنترنت التي يصعب عليك الاشتراك فيها.

لكن في الواقع هو أكثر من ذلك بكثير، ويمكن أن يكون لها دور كبير في تسهيل عملك حيث شهدت الابتكارات التكنولوجية مؤخرًا تحولًا ضخماً في العديد من الصناعات. وهذا أمر منطقي تمامًا وبلا شك يقدم العديد من الفرص لرواد الأعمال الناشئين. كما أنه يوفر للشركات إمكانية ظهور منتجات أو خدمات منتجات وإشراكها في آفاق جديدة.

وفقًا لذلك، إذا كان رواد الأعمال على استعداد لتعزيز وضعهم في السوق، فإنهم بحاجة إلى فهم التعريفات المرتبطة بتطبيقات إنترنت الأشياء وكيف يمكن لهذه المجالات الجديدة من التكنولوجيا أن تعزز منتجاتهم، وخدماتهم أو عملهم التنفيذي.

Internet Of Things

كيف غير تعريف انترنت الاشياء رؤيتنا عن المستقبل؟

العديد من جوانب حياتنا توفر معلومات. على سبيل المثال، يمكن للهواتف الذكية المتواجدة في جيبك تحديد موقعك في ثانية. ويمكنها التعرف على اهتماماتك وما تفكر في شرائه. بينما تتمثل أهمية إنترنت الأشياء اليوم في تحسين العمليات التجارية، وبالتالي فإن مجالات إنترنت الأشياء في المستقبل ستكون موجهة نحو تجربة العملاء. وستساعد رواد الأعمال على معرفة المزيد عن أي مجال والحصول على المعلومات الدقيقة التي يمكن أن تساعدهم في الوصول إلى الشريحة المستهدفة. 

في النهاية، جميعًا يسعى إلى الظهور في عالم إنترنت الأشياء (IoT) الذي يساعد على هيكلة السوق وإفادة العملاء وأي شخص يريد إنشاء منتجات أو تقديم خدمات جديدة. كما أنه يعزز الكفاءة ويسمح للشركات باتخاذ قرارات أفضل. وهذا يفسر سبب وجود فرصة كبيرة لعدد من نماذج انترنت الاشياء (IoT) في جميع أنحاء العالم، للتوسع من 8.74 مليار في عام 2020 إلى أكثر من 25.4 مليار جهاز إنترنت الأشياء في عام 2030، وفقًا لـ Statista.

كيف يمكنك، كرائد أعمال، الاستفادة من إنترنت الأشياء؟

التعرف على عملائك:

تعمل هندسة انترنت الاشياء على توفير شبكة تربط أجزاء صغيرة من الأجهزة الإلكترونية التي يستعملها العملاء والمؤسسات لجمع المعلومات حول ظروفهم الحالية، وبالتالي، تقدم لهم العديد من أنواع المساعدة. وفي الواقع، مع كل التقنيات الناشئة، فإن هذه الأجزاء من المعلومات هي ما تريد كل شركة الاستفادة منها.

إذا كانت شركتك الناشئة في مرحلة تحديد الفكرة، فأنت بحاجة إلى بيانات للعمل على الكثير من التفاصيل المهمة. ويبدأ ذلك بفهم عملائك لتحسين تجربتهم بقرارات العمل الصحيحة ويتضمن ذلك بناء منتجك حول إرضاء عملائك. وباستخدام إنترنت الأشياء، يمكنك دراسة سلوك العميل وتفضيلات التسوق ووقت الشراء وأنشطة الدعم واللغة وغير ذلك الكثير.

سيسمح ذلك لمنتجاتك وخدماتك بأن تصبح أكثر سهولة وتخصيصًا؛ مما يؤدي إلى زيادة رضا العملاء.

تعزيز عملياتك:

العملية الأساسية في هذه المرحلة هي إدارة العمليات التجارية. فعندما تتعامل الشركة مع احتياجات عملائها، يصبح من الضروري تشكيل مهامها التجارية لإرضائهم. ولحسن الحظ، يمكن أن يساعد إنترنت الأشياء أيضًا عملك في القيام بذلك، بالإضافة إلى توفير المزيد من الاهتمام للمكانة التي تنتمي إليها. ويمنحك معلومات حول الوقت المستغرق للمشروعات والتحديات التي تواجهها في إكمال تخصيص المهام والموارد. وتهتم البيانات من الأجهزة المتصلة أيضًا بالمتطلبات المعقدة.

وخير مثال على ذلك هو زيادة الأسعار وتقنية مراجعة الأسعار من أوبر – Uber حيث توصلت إلى كيفية القضاء على وقت الانتظار العملاء خلال أوقات الزحام وإعادة حساب إجمالي الطريق لأخذ مسارات بديلة. فكل ما فعلته أوبر هنا هو جمع المعلومات وتفعيل عملية حسابية عالية المستوى حتى تتمكن أداتها من الاختيار الدقيق.

إدارة عملياتك بشكل صحيح:

يمكن لإنترنت الأشياء أن يساعد رواد الأعمال بعدة طرق، لا سيما في بداية رحلتهم في عالم الأعمال. كما أنه يدعم توفير التكاليف. على سبيل المثال، يمكن لرائد الأعمال الذي يمكنه استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لبدء التشغيل فحص استهلاك الطاقة في مكان العمل، والتحكم عن بُعد في الإضاءة والتدفئة في أي وقت.

كما يوفر إنترنت الأشياء أيضًا فوائد أكثر أهمية من ذلك بكثير؛ فهو يطور منتج رائد الأعمال إما في مرحلة التجميع أو أثناء استخدام العملاء له؛ في حالة عدم تمكن رئيس الأعمال من تسجيل معلومات تنفيذ العمليات والتي تشير إلى العمل الذي تم تجميعه من نقطة البداية.

والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن امتلاك خيار جمع وفحص المعلومات الجارية من أجهزة الاستشعار يعني أن الشركة الناشئة يمكنها أن ترى بسهولة أكبر كيف يمكنها تعديل مسارها على المدى الطويل.

رفع مستوى تدابير السلامة والفعالية:

من خلال البيانات المطورة حول المشترين والسوق، يمكن توسيع كفاءة أي ناتج تجاري بشكل لافت للنظر. فعندما تكون أدوات إنترنت الأشياء متصلة ومنسقة، يتم تعزيز إنجاز المزيد من الأعمال المهمة في غضون وقت أقل بشكل ملحوظ. كما تعمل التطورات الحديثة في إنترنت الأشياء على تمكين المزيد من الكفاءات الفائقة لك ولعمالك. ونتيجة لذلك، يمكنك إكمال مهام أكثر بروزًا بدقة سائدة.

ومن منظور السلامة، يتم ربط خدمات إنترنت الأشياء بأجهزة استشعار وكاميرات فيديو، مما يساعد حقًا على مراقبة بيئة العمل بدقة لضمان الرفاهية. وسوف يقلل ذلك بشكل كبير من عمليات السطو الخطرة. وبالتالي يوفر لك إنترنت الأشياء الأمان المطلوب.

إذا كنت تتطلع إلى بناء شركة ناشئة جديدة باستخدام إنترنت الأشياء، فإن TechSpace، إحدى حاضنات برامج رواد النيل، تعمل كحاضنة تركز على التكنولوجيا برعاية البنك المركزي المصري وجامعة النيل. وهي تزود الشركات الناشئة الجديدة بالأدوات الحيوية التي يحتاجونها في مجال البرمجيات كما يدعم التحول الرقمي من خلال تقنية 4G وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحويل أفكارهم التكنولوجية إلى شركات مجدية.

مع شرح إنترنت الأشياء، من السهل معرفة سبب استحواذها على أسواق متعددة في السنوات القليلة الماضية. لقد مكّنت فوائدها العملية حقًا عددًا قليلاً من أصحاب الرؤى التجارية في خفض النفقات، والإتقان، وحتى اكتساب الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى واقع ملموس.

بعد معرفة ما هو إنترنت الأشياء وكيف يعمل، من السهل معرفة سبب استحواذها على أسواق متعددة في السنوات القليلة الماضية وكيف مكّنت فوائدها العملية حقًا عددًا قليلاً من أصحاب الرؤى التجارية في خفض النفقات، والإتقان، وحتى اكتساب الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى واقع ملموس.

  • Share
arrow_forwardPrevious Articleكلوب هاوس: هل يمكن أن يؤثر ظهور ذلك التطبيق على مشروعك؟
arrow_backNext Article6 طرق فريدة لتمويل شركتك الناشئة