Posted on: الإثنين 22 فبراير, 2021

مع نمو التقنيات الرقمية ودمجها في كل الأعمال تقريبًا، أصبح التحول الرقمي ضرورة وليس بخيار. لأن اتباع الأساليب الرقمية تُتيح لعملك مواكبة الوضع الراهن أثناء التعامل مع التطورات التكنولوجية، مما يمنحك خطوة إضافية بين منافسيك.. ولكي تبدأ في هذا التحول، سيخطر ببالك بعض الأسئلة، مثل “كيف يمكنني دمج التقنيات الرقمية بكفاءة في كل جانب من جوانب عملي؟” ما تحتاجه للإجابة على ذلك هو الفهم الجيد لما يعنيه التحول الرقمي وكيف يمكن أن يتم تطوير نموذج عملك التجاري بأقل تكلفة مالية..

لذا سوف نقدم لك سلسلة مقالات تتناول ماهية التحول الرقمي، مساعدةً منا لتقريبك خطوة تجاه تحقيق أهداف عملك!

ماذا يعني تحويل شركتك رقمياً؟

التحول الرقمي مصطلح شامل يمثل أي تغييرات يتم تطبيقها للحصول على الكفاءات الرقمية؛ بهدف تسريع طريقة العمل اليومية، إما لخلق قيّم جديدة أو للتكيف مع الظروف المتغيرة.

وفقًا لجورج ويسترمان، الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي يركز على مساعدة المديرين التنفيذيين على تحقيق قيّم إضافية لهم من التكنولوجيا الرقمية، فإن إعادة التفكير الجذري في كيفية استخدام المؤسسة للتكنولوجيا والأفراد والعمليات لتغيير أداء أعمالها بشكل جذري هو الجوهر الحقيقي لما يسمى “التحول الرقمي”.

لماذا يعتبر التحول الرقمي استراتيجية ناجحة لشركتك؟

يوفر دمج الكفاءات الرقمية للشركات فرصة للحصول على المزيد من النمو عن طريق السماح لها بالتوسع بشكل مناسب، والوصول إلى العملاء بأقل تكلفة ممكنة.

ما هي القدرات اللازمة لتنفيذ عملية التحول الرقمي؟

Best Digital Practices Model

مقتبسة من LabVantage Solutions وتم تعديلها من قبل مبادرة رواد النيل

أولاً، يجب أن تتميز شركتك بفريق إدارة يقود الجانب الرقمي بشكل ملائم. بعد ذلك، تحتاج إلى إنشاء رؤية واضحة لكيفية الارتقاء بكل جزء من المؤسسة وبأي نهج رقمي سيكون؟ والآن، يمكنك إشراك الموظفين في تنفيذ رؤية شركتك من خلال اختيار التقنيات الأكثر صلة. والأهم ألا تنسى تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب أن تتبعها من أجل ضمان فعالية العملية بأكملها.

الاستراتيجية الصحيحة

تحتاج رحلة التحول الرقمي إلى نهج تدريجي بطريق واضح يتضمن مجموعة متنوعة من الأهداف النهائية. بهذه الطريقة، يمكنك ملائمة نهجك مع أهداف عملك… كما يشرح بيرني جراسي، كبير المسؤولين الرقميين في “Agero” “الملائمة هي أهم خطوة لتحقيق عملية تحول رقمي ناجحة”.

في هذه المرحلة، هناك ثلاثة أسئلة أساسية حول استراتيجية التحول الرقمي يجب عليك طرحهم:

Strategic Questions

مقتبسة من I-scoop

من خلال الإجابة على هذه الأسئلة، سيصبح الرؤساء التنفيذيون وأعضاء مجلس الإدارة مستعدين للانتقال إلى خيّار تطبيق التكنولوجيا الرقمية مع المعرفة بأنه سيكون انتقالًا مثمرًا في نتائجه النهائية.

التكنولوجيا المناسبة

على الرغم من وجود العديد من التقنيات الحديثة التي تشهد نموًا سريعًا، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك تنفيذهم جميعًا في شركتك، بل ببساطة عليك اختيار التقنية التي سوف تساعدك على التحسن في الأنحاء التي تحتاجها بالتحديد. لأن التكنولوجيا، في واقع الأمر، هي مجرد وسيلة لدعم فكرتك وتنفيذها في بعض الأحيان وليس صناعتها.

بشكل عام، يجب أن تتماشى التكنولوجيا مع الطريق المتفق عليه في “الإستراتيجية الصحيحة”. اعتمادًا على أولويات المؤسسة، سواء كان ذلك زيادة المبيعات أو الكفاءة التشغيلية، ستختار الشركات حلولًا رقمية مختلفة لتناسب الأهداف الخاصة بهم.

The Right Technology

الفريق المناسب

يتطلب التحول الرقمي، الذي يقوده الرئيس التنفيذي والقادة الآخرون في المؤسسة، تعاونًا متبادلًا في جمع الفلسفات التي تركز على الأعمال مع نماذج تطوير التطبيقات السريعة.

على سبيل المثال، لتعزيز التسويق غير التقليدي لشركتك؛ من المطبوعات الورقية إلى المحتوى الإلكتروني، يجب أولًا أن تجمع فريقًا من متخصصي التسويق الذي ستتمثل مسؤوليته النهائية في اتخاذ قرار بشأن جهود الترويج الرقمي والإشراف عليها، إلى جانب أخصائي تواصل اجتماعي يضع خطة الفريق التسويقي في موضع التنفيذ، من ثم إلى صانع محتوى يعمل على كتابة ما توصل إليه كلاً منهما في أفضل صورة لبناء منصاتك على الإنترنت. أخيرًا، سيكون الدعم الفني متواجدًا لحل أي مشكلات في تنفيذ الاستراتيجيات المطلوبة.

وكما هو مقترح من قبل “Small Business Trends”، حتى لو كان بمقدورك فقط أن تتيح إحدى أعضاء فريق التحول الرقمي الخاص بك واحدًا تلو الآخر، احتفظ بجميع التوصيات بالعموم. بهذه الطريقة، يمكنك تلبية الاحتياجات المختلفة، اعتمادًا على أولوياتك الداخلية وميزانيتك.

The Right Team

مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة

كيف تتأكد من أنك على الطريق الصحيح الذي حددته لشركتك وما إذا كانت عملية التحول الرقمي الخاصة بك تحقق أهداف عملك بشكل فعّال؟

يجب أن تكون قادرًا على إثبات التأثير التجاري الملموس لهذا التحول على عملك التنفيذي. وفيما يلي بعض مؤشرات الأداء الرئيسية التي أوصى بها أعضاء مقالة مجلس [Forbes Technology] لقياس تقدمك في هذه المسألة.

الإيرادات من الخدمات الرقمية الجديدة

“التحول الرقمي يتعلق بتحقيق إيرادات من الخدمات التكنولوجية الجديدة؛ وهو ما يعني تحديث تطبيقات الأعمال الحالية. لهذا السبب يجب أن يكون مؤشر الأداء الرئيسي للتحول الرقمي هو مقدار الإيرادات المتولدة من الخدمات الرقمية الجديدة “. – كارلوس ميلينديز

إنتاجية القوى العاملة

كما ذكر أحمد الفارس “يتمثل التحول الرقمي في خلق قيمة مضافة من خلال تحسين إنتاجية الموظفين وأداء الأعمال من خلال التشغيل الآلي. هذا يعني زيادة في الإيرادات وتحقيق الأرباح بمرور الوقت. يمكن تتبع التحول الرقمي باستخدام الإيرادات لكل موظف، والتي يمكن أن تلخص الاتجاه الذي يسير فيه التحول.”

هل هناك مثال جدير بالذكر؟ نعم شركة”Nike”قامت بذلك بالفعل!

كما ذكرت منصة “Gamelearn” لتدريب الشركات، بمجرد أن شعر قادة إحدى أكبر شركات الأحذية والملابس الرياضية في العالم “Nike” بأنهم أصبحوا متأخرين ويحتاجون لمواكبة الأحداث المحيطة، لم يترددوا في تغيير ذلك. لقد طبقوا إطارًا كاملًا للتحول الرقمي على عقلية الشركة وسلسلة التوريد والعلامة التجارية للشركة وتمكنوا من التواصل بشكل أفضل مع قاعدة عملائها. ركزت الشركة على تحليلات البيانات الأكثر قوة، وتحديث إستراتيجيتها للتجارة الإلكترونية، وإنشاء حملات تسويق رقمية أقوى، وزيادة مبيعاتها المباشرة إلى العملاء. من خلال الاستخدام الفعال لبيانات المستهلك الرقمية، استطاعت شركة “Nike” تحسين تجربة العملاء عبر الإنترنت.

هل تحتاج إلى مثال يقربك لمحيطك أكثر؟

يمكننا التركيز على الأمثلة المحلية المتمرسة في طبيعة الأعمال الرقمية.. إليك “ملكاوي Milkawy“، مثلًا، شركة محلية ناشئة في مجال صناعة الالبان، تعتبر أول نظام ذكي لإدارة تجميع وتوزيع الألبان في مصر. 

بالطبع تسأل من أين يمكنك بدء رحلة مشروعك تجاه التحول الرقمي؟

“خليك ديجيتال Khalik Digital” هو برنامج تم اطلاقه من مبادرة رواد النيل يقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة خدمات تساعدهم في الوصول إلى أهدافهم الرقمية وزيادة مبيعاتهم وتقوية ميزتهم التنافسية. فعندما تجد نفسك في حاجة إلى خدمات استشارية للتحول الرقمي، تعرف الآن أين تبحث.

هل ما زلت تتساءل كيف يمكن لموظفيك التكيف مع التحول الرقمي؟ يمكنك معرفة ذلك في المقالة التالية، انتظرنا!

  • Share
arrow_forwardPrevious Articleتصدر عالم الأعمال مع تحليل أهم اتجاهات ٢٠٢١
arrow_backNext Articleأفضل 10 كتب في ريادة الأعمال تضمن نجاح مشروعك