Posted on: الأحد 21 يونيو, 2020

قدم أحمد أبو اليزيد، Product Manager في مبادرة رواد النيل الحلقة الثانية من “خليك ديجيتال” باستضافة ابو اليزيد بسام طارق، خريج كلية الهندسة والاتصالات ومؤسس شركة Creiden. أسس طارق شركة Creiden عام 2011 لتقديم حلول للشركات التي تحتاج إلى مواقع الكترونية وخدمات رقمية. وخلال سنوات بسيطة تمكنوا من الانتهاء من 350 مشروع وتطبيق في 15 دولة حول العالم باختلاف متطلبات العمل وفقاً لثقافات العملاء المختلفة.

كما أسس خدمة stacks لاستهداف الشركات والمشاريع الصغيرة نظراً لارتفاع تكلفة خدماتهم الأخرى، وهي خدمة تسمح لأصحاب المشاريع الصغيرة بتأسيس موقع إلكتروني وموبايل ابليكيشن من خلال اشتراك شهري بسيط.

كيف أثر انتشار فيروس كورونا على هذه الخدمة؟

قال بسام، “مصر والوطن العربي ثقافتهم متقاربة، ويرون أن الخدمات الالكترونية نوع من أنواع الرفاهية ويكتفون بصفحة الفيسبوك. وبالتالي مع أزمة كورونا بدأوا في البحث عن حلول سريعة توفر لهم التواجد الالكتروني للتمكن من الاستمرار في السوق. بدول الخليج، التواجد الإلكتروني موجود ومنتشر بالفعل منذ سنوات طويلة. وفي أوروبا يبحث أصحاب المشاريع عن عدة قنوات للتجارة ومنها القنوات الالكترونية. وأزمة كورونا فضحت في مصر عيب الاعتماد على القنوات التقليدية كالمحال التجارية الغير الكترونية والأموال النقدية وخوف استخدام البطاقات الائتمانية.”

وأضاف بسام أن حتى العلامات التجارية الضخمة مثل زارا بدأت في الاتجاه نحو المواقع الالكترونية، ومن المتوقع استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وأنه يتوقع وجود فجوة ما بعد الأزمة بين العلامات التجارية الضخمة التي ضخت الكثير من الأموال والمحال الصغيرة التي قد يضطر بعضهم إلى الإغلاق نظراً للتكلفة العالية للتحول الإلكتروني.

دور “stacks” في حل الأزمة

ذكر بسام أن خدمة stacks تساعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة على تحقيق التواجد الإلكتروني من خلال موقع إلكتروني وتطبيق موبايل، وذكر أن العملاء حققوا أرباح ونسبة تحميل ناجحة من خلال الخدمة. تقدم الخدمة 12 تصميم (template)مختلف للمواقع الإلكترونية ولا تتطلب معرفة مسبقة بالبرمجة.

كما أضاف بسام أنه يجب اتباع خطوات (funnel) لتحقيق النجاح عند التواجد “الأونلاين” من خلال الاهتمام بشكل المحتوى على الموقع مثل الصور المعروضة والنص والشات بوت.

وفي نهاية الحلقة اجاب بسام على عدة أسئلة من المتابعين ومنها عرض تجريبي سريع لكيفية استخدام stacks، وأعلن عن وجود خصم قيمته 50% على الخدمات وتحدث عن عائد الربح المتوقع من الإنفاق على تطبيق الموبايل، حيث أشار بسام أن الأرباح المتوقعة من التجارة عن طريق الهواتف المحمولة تصل إلى 2.9 تريليون دولار خلال عام 2020.

المزيد من “خليك ديجيتال”…

خليك ديجيتال” هو برنامج يهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على التحول الرقمي من خلال توصيلهم بشركات ناشئة تقدم لهم الخدمات المطلوبة”.

يمكنك الاستمتاع بخدمات “خليك ديجيتال” الأن عن طريق تسجيل بياناتك هنا:

  • Share
arrow_forwardPrevious ArticleHello world!