Posted on: الثلاثاء 9 يونيو, 2020

أعلنت وكالة ناسا عن الشركات المصنعة المختارة لتنفيذ مشروع أجهزة التنفس الصناعي “VITAL“، ومن بينها مبادرة رواد النيل – الممولة من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية – والتي تمثل الشركة المصنعة الوحيدة التي تم اختيارها من أفريقيا كواحدة من ضمن 13 شركة فقط وقع الاختيار عليهم حول العالم من بين 331 شركة في 42 دولة تم تسجيل طلبهم للحصول على رخصة بتنفيذ المشروع. وذلك تحت تنفيذ مركز “بيت التصميم” الرائد في مجال الخدمات الهندسية في مبادرة رواد النيل برعاية بنك مصر.

يتمثل دور بيت التصميم في تنفيذ مشروع ” VITAL ” من وكالة ناسا وهو عبارة عن جهاز تنفس صناعي ICU تم تطويره من قبل وكالة ناسا مع معهد كاليفورنيا للتقنية “CALTECH” ومستشفى ماونت سيناي لعلاج المرضى في المراحل المتأخرة من أمراض التنفس وللمرضى الذين يعانون من أشد أعراض فيروس كورونا المستجد. على ذلك، عرضت وكالة ناسا ترخيصًا مجانيًا لتصنيع جهاز VITAL وتواصلت مع أجود المصنعين في مجالات الصناعات الطبية. ووقع الاختيار على مبادرة رواد النيل لتنفيذ المشروع في مصر بناءً على الاقتراح المقدم من المبادرة حول كيفية تطوير جهاز التنفس الصناعي وبعد إجراء مقابلة فنية لتقييم إمكانيات مركز بيت التصميم في مجال التصميم الميكانيكي والهوائي، وخبرته في الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى خلفيته عن تطوير المنتجات وتوصيلها إلى السوق.

“منذ بداية الأزمة، تسعى المبادرة إلى تجنب محاولة تطوير جهاز تنفس صناعي بمفردها مثل معظم المنظمات الأخرى؛ ليس فقط لأن جهاز التنفس الصناعي جهاز معقد للغاية، بل أيضًا لأنه يمكن أن يلحق بضرر كبير بالمرضى قد يتسبب حتى في الوفاة إذا كان الجهاز به أي أخطاء ، لذلك بدأنا في البحث عن شركات أو منظمات ترخص تصنيع منتجاتهم”، أوضح إسماعيل خليل، مدير مركز بيت التصميم بمبادرة رواد النيل.

وأضاف إسماعيل أن الشيء الفريد في جهاز NASA VITAL Ventilator هو أنه تم تطويره خصيصًا لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد وذلك بناءً على اجتماع من قبل وكالة ناسا مع كبار مصنعي الأجهزة الطبية والمستشفيات واستنادًا إلى نتائج الاختبار والعينات التي تم تطويرها من وكالة ناسا، وعلى أساسها حصلت على إذن استخدام الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” باستعمال الجهاز بالشكل المقصود.

NASA Selects NilePreneurs for new project

وبحصول المبادرة على الترخيص بتطوير جهاز التنفس الصناعي وتصنيعه يوم 28 مايو 2020، بدأ “بيت التصميم” في تحليل تصميم جهاز التنفس الصناعي ” VITAL”، وتحديد المكونات المطلوبة، وأجزاء التصنيع، والموردين لهذه المكونات، وإذا لزم الأمر، تحديد موردين آخرين ومكونات بديلة توفر نفس الوظيفة وكذلك بالنسبة للمصانع اللازمة لتصنيع تلك الأجزاء. في نفس الوقت، يحتاج بيت التصميم إلى تحسين برنامج NASA VITAL Ventilator من كونه نموذج مبدأي إلى برنامج معتمد طبيًا. والهدف من هذه الخطوات هي تصنيع 2-3 عينات وظيفية لجهازVITAL  ليتم اختبارها على رئتين اصطناعيتين بأنماط مختلفة. ووفقًا لنتائج الاختبار، يتم الحصول على موافقة وزارة الصحة على جهاز التنفس الصناعي ” VITAL”.

ومن المتوقع أن عملية الإنتاج الأولية ستحتاج إلى حوالي 2-3 أشهر وفي حالة الحصول على موافقة وزارة الصحة، يبدأ الإنتاج الضخم مع شركاء التصنيع بناءً على قدراتهم ووقت المحدد لدورة إنتاج جهاز التنفس الصناعي. وخلال تنفيذ المشروع، تشارك وكالة ناسا ومعهد كاليفورنيا للتقنية “CALTECH” في مرحلة المتابعة والتقييم لأداء المبادرة كما أنها متاحة لبعض الاستفسارات الفنية المحدودة.

وأعلن إسماعيل أنه سيتم توزيع جهاز التنفس الصناعي بشكل تجاري لتغطية تكاليف التطوير والتصنيع ولكن لا يستهدف المشروع تحقيق ربحية عالية بل يسعى لتوصيل هذه الأجهزة إلى من يحتاجها.

ووفقاً لمدير مركز بيت التصميم بمبادرة رواد النيل، فإن هذا المشروع يوفر للفريق الفني للمبادرة فرصة التعامل مع منتجات طبية معقدة والمخاطر المرتبطة بها، وسيتيح من قدرات الفريق ككيان متخصص في البحث والتطوير الهندسي لتطوير منتجات طبية للآخرين وتوسيع سوق المنتجات الطبية المصنوعة في مصر.

يهدف بيت الصميم إلى دعم المشروعات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في ترجمة متطلبات منتجاتهم وتحويلها إلى واقع من خلال اتباع إجراءات تشغيل قياسية صارمة ومختبرة لتطوير المنتجات وتطبيق الهندسة العكسية، وبذلك تمكين بيئة التصنيع وتصميم المنتجات في مصر من خلال الخبرة والمهارة والكفاءة الفنية العالية في إبتكار الحلول الهندسية.

تشمل الخدمات المقدمة من مركز بيت التصميم: تصميم المنتجات الجديدة، وخدمات الهندسية العكسية، وتصميم وتصنيع النماذج الأولية، وتصميم معدات الإنتاج، وخدمات التصنيع لقطع الغيار والأجزاء غير التقليدية، والتدريب الفني.

Design House
  • Share
arrow_forwardPrevious Articleالوطن: رواد النيل تطلق مبادرة "خليك ديجيتال" للتحول الرقمي
arrow_backNext Articleالشروق: 5 بنوك تشارك في برنامج حاضنات الأعمال لدعم الشباب