Posted on: الخميس 30 ديسمبر, 2021

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence هو أداة تسمح للناس بإعادة التفكير في كيفية دمج البيانات وتحليلها واستخدامها لاتخاذ قرارات .أفضل. في هذه المقالة، نقوم بتعريفك ما هو الذكاء الاصطناعي، ومناقشة أهم سماته المختلفة، وكيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من تطبيقانه

قدرات الذكاء الاصطناعي (AI)

على الرغم من عدم وجود تعريف محدد، فمن المفهوم أن الذكاء الاصطناعي يشير إلى “الآلات التي تستجيب للمحفزات بنفس الطريقة التي يستجيب بها الأشخاص، بناءً على لقدرة الإنسان على الحكم والتصرف”. هذه الحلول البرمجية، وفقًا للخبراء الأكاديميين، “تتخذ قرارات تتطلب عادةً درجة من المهارة البشرية” وتساعد الأفراد في توقع الصعوبات أو التعامل مع التحديات عند ظهورها. ونتيجة لذلك، فإنهم يتصرفون بطريقة مدروسة وذكية وقابلة للتكيف. كما سنشرح فيما يلي:

Types of AI

1. التحليل

يتم إنشاء خوارزميات الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات بناءً على البيانات التي يتم تحديثها بشكل مستمر. إنها تختلف عن الآلات الآخرى، والتي تقتصر على الاستجابات الميكانيكية أو المحددة مسبقًا. يتم دمج البيانات من عدد من المصادر باستخدام أجهزة الاستشعار أو البيانات الرقمية أو المدخلات عن بعد، وتقييم المعلومات، والعمل على الأفكار المكتسبة من البيانات والتصرف على بناءها. وبذلك، فهي قادرة على قدر كبير من التطور في التحليل واتخاذ القرار بفضل الزيادات الهائلة في أنظمة التخزين وسرعات الحوسبة والنهج التحليلية.

2. الذكاء

كثيرًا ما يتم استخدام التعلم الآلي وتحليلات البيانات جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي حيث يفحص التعلم الآلي البيانات الخاصة بالأنماط الأساسية. ويمكن لمصممي البرامج استخدام هذه المعلومات لتقييم صعوبات معينة إذا لاحظوا شيئًا ذا صلة بمشكلة عملية. فكل ما هو مطلوب هو بيانات مستقرة بما يكفي للخوارزميات للتعرف على الأنماط القيمة. وتعد المعلومات الرقمية وصور الأقمار الصناعية والمعلومات المرئية والنصوص والبيانات غير المهيكلة كلها أمثلة على تلك البيانات.

3. القابلية للتكيف

من أهم قدرات الذكاء الاصطناعي هو استجابته للمتغيرات، وتميزه بالمرونة وسرعة رد الفعل في جميع المواقف. فأثناء اتخاذ القرارات، تتمتع أنظمة الذكاء الاصطناعي بإمكانية التعلم والتكيف. على سبيل المثال، هناك سمات تحذر السائقين والمركبات من الاقتراب من الازدحام المروري، والحفر، وبناءات الطرق السريعة، وغيرها من الحواجز المرورية المحتملة. ويمكن للمركبات الاستفادة من تجربة المركبات الأخرى على الطريق دون الحاجة إلى تدخل بشري، ويمكن تحويل مجموعة “خبرتها” المكتسبة بالكامل على الفور وبشكل كامل إلى مركبات أخرى ذات تجارب مماثلة. تعتمد الخوارزميات المعقدة وأجهزة الاستشعار والكاميرات الخاصة بهم على العمليات الحالية، ويستخدمون لوحات المعلومات والعروض المرئية لعرض المعلومات حتى يتمكن السائقون البشريون من اتخاذ قرارات أفضل.

أنواع الذكاء الاصطناعي

  • Reactive Machines
  • Limited Memory

• الآلات التفاعلية (reactive machines)
• الذاكرة المحدودة (limited memory)
• نظرية العقل (theory of mind)
• الوعي الذاتي (self-awareness)

Types of AI

هناك حالات لا حصر لها حيث يكون للذكاء الاصطناعي بالفعل تأثير كبير على العالم ويزيد من القدرات البشرية. الصناعة من خلال الروبوتات القادرة على أداء مهام الجنس البشري مثلًا وتطوير المحركات ذات القدرات الذكية، مثل السيارات دون سائق، والطائرات بدون طيار. والذكاء الاصطناعي ليس مفهومًا بعيد؛ في الواقع نحن نعتمد على استخدامات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية، ويتم دمجه وتطبيقه عبر مجموعة واسعة من الصناعات: كالطب، والهندسة وغيرها من أمثلة في الإدراك الإفتراضي، وتطبيق النظريات واختيار الحلول الصحيحة.

التحول إلى الذكاء الاصطناعي لم يصبح مجرد اختيار. للحفاظ على القدرة التنافسية، يجب على كل شركة في نهاية المطاف احتضان الذكاء الاصطناعي. ومن الطبيعي بالنسبة للشركات التي تفشل في تبني الذكاء الاصطناعي بقدرة ما على مدى السنوات العشر القادمة أن تظل في المؤخرة. فإذا كنت بحاجة إلى المساعدة في تطوير الإستراتيجية المناسبة والوصول إلى الأدوات المناسبة للنجاح في رحلة التحول للذكاء الاصطناعي، فيجب عليك البحث عن شريك مبتكر يتمتع بالخبرة الشاملة في المجال.

  • Share
arrow_forwardPrevious ArticleGadgets to help make your smart home smarter
arrow_backNext ArticleGadgets to help make your smart home smarter