fbpx

الحاجة أُم الاختراع ولا الإبتكار؟

Share This Post

في السنوات العشر الأخيرة انتشر مفهوم ريادة الأعمال بين الشباب وأصبح الكثير منهم مهتم ببدء مشروعه الخاص بدلًا من التوجه للوظائف، بدأت الدولة وكثير من المؤسسات دعم الشباب أصحاب الأفكار والإبتكارات الجديدة التي قد تصنع فرقًا في خدمة المجتمع.

انتشر مصطلحين الإختراع والإبتكار بين الناس بكثرة وذلك لأنهم المحركين الأساسيين لريادة الأعمال والمشاريع الناجحة. قُرب معنى المصطلحين أحدث خلطًا بينهما في عقول الشباب لذلك سنسلط الضوء على التفريق بينهما بذكر معناهما وأبرز الفروق بينهما من خلال هذا المقال.

ما هو الاختراع؟

الإختراع هو خلق منتج أو خدمة جديدة، تكون مثبتة نظريًا فقط بما يعني أنها لازالت تحت حيز التجربة والإختبار لذلك تحتاج إلى قدرات علمية وبحثية قوية حتى يمكن تنفيذها فيما بعد. غالبًا ما تكون التكلفة التصنيعية لهذه المنتجات أو الخدمات عالية جدًا مما يُصعب دخولها إلى السوق بشكلها الحالي فتحتاج إلى فترة طويلة من التطوير.سبب علو تكلفة الإنتاج في فشل الكثير من المنتجات، عدم تقبل المستخدمين للمنتجات أو الخدمات قد يكون سبب أخر من أسباب الفشل وقد يكون الوقت غير مناسب أحيانًا لطرح منتج معين ويمكن كذلك أن يفشل منتج لأنه لا يأتي بحل للمشكلات اليومية للمستخدمين. من أشهر الإختراعات التي فشلت لأحد أو بعض هذه الأسباب هى السيارة الطائرة ونظارات جوجل ونظارات نيتندو الرقمية.

ما هو الإبتكار؟

مصطلح الإبتكار هو أحد أشهر المصطلحات المتداولة في عالم التكنولوجيا والأعمال، تحول هذا المصطلح إلى احتياج لدى الشركات حيث يبحثون عنه بقوة ويعتبر العنصر الأساسي لكل الشركات الناشئة. ببساطة الإبتكار هو طرح منتجات أو خدمات جديدة للسوق في الوقت المناسب بالسعر المناسب لسد حاجة أو حل مشكلة تواجه العملاء بشكلٍ بسيط وسهل، الإبتكار هو عملية مستمرة لتوصيل الأفكار إلى السوق بنجاح وتطويرها مع الحفاظ على المنافسة وتحسين مستوى المنتجات أو الخدمات بأقل تكلفة.

الحاجة أم اﻹبتكار!

في النهاية إن الإختراع والإبتكار عنصرين يكملان بعضهما لكنهما ليسا نفس الشيء  فالإختراع هو جزء من عملية الابتكار وهو كل ما يخص المنتج أو الخدمة في فترة الإختبار والتطوير وقد لا يكون حلًا لمشكلة في السوق، أما الإبتكار فهو طرح المنتجات أو الخدمات الجديده للسوق في الوقت المناسب بشكل ناجح لحل مشكلة لدى المستخدمين ولإبقاء الشركات داخل المنافسة.

 

المصدر:

More To Explore

تعزيز نظام الابتكار المصري لدعم قدرات الابتكار
مؤتمرات و ندوات

مؤتمر ختامي لمشروع “تعزيز نظام الابتكار المصري لدعم قدرات الابتكار للشركات الصغيرة والمتوسطة” MEIS-SME 

نظم مشروع MEIS-SME مؤتمرًا لعرض النتائج الرئيسية التي تتعلق بأنماط الابتكار في الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة والوضع الراهن لأدوات سياسة