fbpx

قبل بدء شركتك: خمسة مصطلحات مالية عليك معرفتها

Share This Post

يواجه الكثير من رواد الأعمال مشكلة في التعامل مع الجزء المالي لمشروعاتهم لعدم إدراكهم ببعض المصطلحات المالية المهمة، مما يخلق عواقب قد تعيق نجاح مشروعاتهم كعدم القدرة على توصيل الصورة الكاملة للمشروع. من خلال هذا المقال سنتعرف على أكثر المصطلحات المالية استخدامًا في سوق ريادة الأعمال.

1- مصادر الإيرادات (Revenue Streams)

ما هى مصادر المال الداخل إلى شركتك؟ يمكن أن تحصل الشركات على المال من خلال بيع منتجاتها بمقابل مادي، ويمكن أن تبيع الشركات منتجاتها بالمجان ويكون كسب المال في هذه الحالة من خلال الإعلانات، أو تقديم خدمات مقابل رسوم واشتراكات كتجديد الرخصة. عند عرض شركتك أول ما يتم السؤال عنه هى مصادر الإيرادات لذلك عليك دراستها جيدًا.

2- التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة(Fixed and Variable Costs)

التكاليف الثابتة هى الرسوم المدفوعة لإيجار المكان أو مرتبات العاملين، بمعنى أنها تكاليف تُدفع في أوقات معينة، مثلًا في بداية أو نهاية كل شهر. أما التكاليف المتغيرة هى التكاليف التي تتأثر بالكمية أو التكاليف التي يمكن أن تحدث مرة واحدة ولا تتكرر مرة أخرى كالسلع المشتراة أو تصليح تلفٍ ما.

3- هامش الربح الإجمالي (Gross Margin)

هامش الربح الإجمالي هو نسبة احتفاظ الشركات بالمكاسب بعد طرح تكاليف الإنتاج، بمعنى أن يتم طرح تكلفة الإنتاج من سعر البيع لمعرفة هامش الربح. على سبيل المثال إذا كلفك المنتج 40 جنيهًا وتم بيعه ب 100 جنيه فذلك يعني أن هامش الربح 0،6 (100-40/ 100). هامش الربح الإجمالي هو مؤشر القوة المالية الخاص بشركتك ومؤشرك لمعرفة قدرتك على دفع الديون ولذلك كلما زادت هذه النسبة كان هذا مؤشر أفضل على قوة الشركة المالية.

4- الميزانية العمومية (Balance Sheet)

الميزانية العمومية هى بيان يوضح اصول والتزامات الشركة وكذلك حقوق المساهمين بها في مدةٍ معينة قد تكون يومًا أو شهرًا أو سنة. يجب أن تتساوى الأصول والإلتزامات حتى تُضبط الميزانية العمومية.

5- تكلفة اكتساب العملاء (Customer Acquisition Cost)

تكلفة اكتساب العملاء هى مقياس للتكلفة المدفوعة لكسب العملاء، فمثلًا مرتب المندوب المرسل لإكتساب عميل يُحمّل كتكلفة على شركتك. إذا دفعت 10000 حنيهًا لكسب 500 عميل فيكون العميل الواحد قد كلفك 20 جنيهًا (10000/500).

More To Explore

تعزيز نظام الابتكار المصري لدعم قدرات الابتكار
مؤتمرات و ندوات

مؤتمر ختامي لمشروع “تعزيز نظام الابتكار المصري لدعم قدرات الابتكار للشركات الصغيرة والمتوسطة” MEIS-SME 

نظم مشروع MEIS-SME مؤتمرًا لعرض النتائج الرئيسية التي تتعلق بأنماط الابتكار في الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة والوضع الراهن لأدوات سياسة