fbpx

إزاي تبدأ مشروعك أو نشاطك التجاري؟(نموذج (العمل التجاري

Business Model Generation

Share This Post

تضع كل شركة خطة لتحقيق الربح وتقوم بتطوير نموذجًا لتحديد المنتجات والخدمات المراد بيعها والسوق المراد استهدافه والتكاليف المتوقعة وهذا يعرف في مجال البيزنس والشركات بنموذج العمل التجاري.

سواء كانت الشركة جديدة أو مقامة بالفعل فيجب عليك إعداد خطة ونموذج للعمل وتغيير وتطوير استراتيجياتها من فترة لأخرى على حسب المتطلبات الموجودة حاليا من أجل معالجة العقبات والاتجاهات لنماذج الأعمال القادمة. 

أهمية نموذج العمل:

يمكن استهداف قاعدة عملاء الشركة بمساعدة نموذج الأعمال لتطوير خطط التسويق وتوقعات الميزانية مع مراعاة نماذج الأعمال المختلفة والأسواق المستهدفة. ويمنح نموذج العمل الجيد ميزة تنافسية في الشركة في مجالها ويوفر لها سمعة جيدة في السوق مما يشجع المستثمرين على الاستمرار في الاستثمار في الأعمال التجارية من خلال تعزيز نموذج الأعمال ، يمكنك توسيع احتياطيات  النقدية  وإجراء استثمارات جديدة مع تحقيق ربح ثابت أيضًا ويجلب نموذج الأعمال المثبت الاستقرار المالي في المؤسسة.

ستساعد مراجعة نموذج الأعمال المستثمرين على فهم الميزة التنافسية للشركة ويستفيد المستثمرون من فهم أوضح لنموذج الأعمال والحقائق المالية المطبقة حاليا في الشركة.

أنواع نموذج العمل:

هناك العديد من أنواع نماذج الأعمال المختلفة كما هو الحال بالنسبة لأنواع الأعمال التجارية. وتشمل أساليب العمل التقليدية، على سبيل المثال، واجهات المحلات التجارية، والامتياز، والمبيعات المباشرة، والنماذج القائمة على الإعلانات. وهناك أيضًا نماذج شركات مختلطة، مثل تلك التي تجمع بين البيع بالتجزئة عبر الإنترنت والمتاجر التقليدية مع الجمعيات الرياضية.


حتى تتعرف أكثر عن الموضوع، تحقق من 5 أنواع مختلفة من نماذج الأعمال مع أمثلة للشركات للحصول على رؤية أفضل.

1 –  B2C – Business to Consumer استراتيجية الأعمال الموجّهة للمستهلك

في هذا النوع من نموذج الأعمال، تبيع الشركات للعملاء أو المستخدمين النهائيين ويشمل تطبيق هذا المفهوم مجموعة واسعة من الاستراتيجيات الفريدة. وتعتبر عملية صنع القرار لنموذج العمل هذا أسرع بكثير مما هي عليه بالنسبة للنماذج الأخرى، خاصةً بالنسبة للمنتجات أو الخدمات الأقل قيمة مثل مشتريات B2B النظام المعروف بالأعمال التجارية.

لذلك، عادةً ما تنفق شركات B2C أقل على التسويق لإجراء عملية بيع بسبب دورة المبيعات القصيرة. ومع ذلك، فإن الطلبات المتكررة ومتوسط قيمة الأمر كلاهما أقل.

يفكر رواد الأعمال في  نظام ال B2C  في استخدام تقنيات  متطورة مثل تطبيقات الأجهزة المحمولة وإعادة الاستهداف والإعلان المحلي للترويج لعملائها مباشرة وتسهيل حياتهم.

مثال على هذا النظام : 

amazon , Walmart

2- B2B Business to Business                   نموذج الأعمال التجارية 

في هذا النوع من نموذج العمل والمعروف بنموذج الأعمال التجارية، تبيع الشركة منتجاتها أو خدماتها لعمل إضافي، ويكون المشتري عادةً مورد وهو أيضاً عميل.

وعلى الرغم من أن نموذج العمل B2B يحتوي على دورة مبيعات أطول، إلا أن قيمة الأمر تكون أكبر وعدد المعاملات المتكررة أعلى.

أنشئ مبتكرو نموذج عمل الـ  B2B  المعاصرون موقعًا لأنفسهم عن طريق زيادة استهداف واستبدال متاجر التجارة الإلكترونية بنماذج الطلبات والكتالوجات.

مثال : Intel, Panasonic 

3- Online educational business model     نموذج الأعمال التعليمية عبر الإنترنت 

يتيح هذا النوع من  نموذج العمل والذي يستهدف الصناعة التعليمية بما فيها من  الطلاب والمعلمين ، الوصول إلى الموارد التعليمية من خلال رسوم الدورة الثابتة أو الاشتراك.  

مثال : MentorWith  , LinkedIn learning, Khan Academy

4- E-Commerce Business Model        نموذج أعمال التجارة الإلكترونية

يتيح هذا النموذج للعملاء والبائعين التفاعل وإجراء الأعمال من خلال منصة عبر الإنترنت. وهي أبسط استراتيجية عمل لكنها أعظمها 

وهناك العديد من أنواع نماذج الأعمال المختلفة للتجارة الإلكترونية، بما في ذلك الأعمال التجارية (B2B) و التجارة بين المستهلك والشركة (C2B)  والأعمال التجارية للمستهلكين (B2C) (C2C). 

5- Freemium Business Model 

Freemium  مصطلح يصف نماذج الأعمال التجارية (Business Model) أو استراتيجيات التسعير (Pricing Strategy)  التي يتم من خلالها تقديم منتج أو خدمة معينة عادةً تكون تطبيق أو لعبة أو برنامج أو خدمة على الويب مجاناً إلا أنه يتم فرض مبلغ مالي محدد عند طلب إستخدام .الخدمات الإضافية المميزة

وتستخدم شركات التكنولوجيا التي تعمل بمجال البرامج كخدمة (SaaS) إستراتيجية freemium التي تجمع بين الخدمات المدفوعة والخدمات المجانية. كما تقدم الشركات التي تحتاج إلى توسيع نطاق عملائها وزيادة المبيعات إصدارات مجانية أو إصدارات ذات وظائف أقل للوصول إلى الميزات المتقدمة أو الإصدارات المحدثة ويكون على المستهلكين تحديد خدمات الدفع.

مثال : Dropbox, Zoom 

4 عناصر أساسية مطلوبة في نموذج العمل: 

الجمهور المستهدف

المكون الأساسي الأول لنموذج العمل هو تحديد السوق المستهدف لعروض المنتجات أو الخدمات .قد تكون أهداف متعددة ويبدو أنها متداخلة، لكن تصنيفها وتقييمها وفقًا لمدى أهميتها لتركيز عملك هو خطوة أولى مهمة.

بمجرد تحديد الجمهور المستهدف، سيكون من الأسهل التحقق من الافتراضات التاريخية المتعلقة بهم والافتراضات حول كيفية تغيير اتصالك بهم مع تطور نموذج العمل.

عرض مساحة السوق الخاصة بك 

المرحلة الثانية هي تحديد الاحتياجات التي يحاول السوق والعروض المتوفرة حاليا أشغالها في السوق عن طريق ملء ورسم خرائط عروض المنتجات .والخدمات مقابل السوق المستهدف لمطابقة عرضك مع جمهورك المستهدف وإعادة تنظيم عرضك  المتاح حالياً في السوق أو استكشاف أهداف أخرى

جوهر العمل والبيزنس 

في استراتيجية العمل، ترتبط فكرة “الجوهر” ارتباطًا مباشرًا باستراتيجية التسويق أو استراتيجية تطوير العلامة التجارية ومن الضروري استيعاب فكرة ذلك إذا كنت ترغب في تشكيل وضع فريد لنفسك في سوق يكون دائمًا مزدحمًا وتنافسيًا للغاية.

ما هو أفضل ما لديك وما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك بينما تتطلع إلى الأمام، ستستمر في الاستثمار والبحث عن شركاء متعاونين يشاركونك ما هو مهم بالنسبة لك. إن توضيح ذلك مقدمًا يمنع الكثير من المناقشات ذهابًا وإيابًا أثناء عملية التخطيط

الموقع الاستراتيجي المميز للبيزنس

كلنا نريد أن نكون مميزين ! وتفرض الضرورة التنافسية على  المنظمات والشركات على التميز عن المنافسة. إذا لم تعمل على تكوين انطباع لدى الجمهور الذي تخدمه، فإن السوق (منافسيك وشركائك وعملائك) سيفعلون ذلك نيابةً عنك، وقد لا تعجبك النتيجة.

يعد تحديد موقعك الاستراتيجي الفريد من نوعه عنصرًا حاسمًا في نموذج عملك الذي يجب عليك القيام به في أقرب وقت ممكن ومواصلة الاختبار.

تعد بعض نماذج الأعمال في الآونة الأخيرة ناجحة جداً ومع ذلك هذا لايعني أن جميع الأعمال ستكون ناجحة دائما فهناك بعض الأخطاء والعيوب يقوم بها رواد الأعمال في اختيار نموذج العمل الخاص بشركتهم.

هل تحتاج إلى مساعدة في صياغة نموذج عملك؟ ترقب مقالتنا القادمة!  

More To Explore

تعزيز نظام الابتكار المصري لدعم قدرات الابتكار
مؤتمرات و ندوات

مؤتمر ختامي لمشروع “تعزيز نظام الابتكار المصري لدعم قدرات الابتكار للشركات الصغيرة والمتوسطة” MEIS-SME 

نظم مشروع MEIS-SME مؤتمرًا لعرض النتائج الرئيسية التي تتعلق بأنماط الابتكار في الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة والوضع الراهن لأدوات سياسة