لقد كان عام ٢٠٢٠ مليئًا بالتحديات بالنسبة للعالم بأسره. فمع حظر التجول العالمي الذي فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد، حاولت البشرية إيجاد وسيلة للتعامل مع الواقع الجديد. وبالرغم أن هذا أدى إلى خسارة الكثير من الوظائف وتوقف الرحلات الجوية وخلاء الشوارع من الحركة إلى جانب عدة صعوبات أخرى، إلا أنه ساعد على تقربنا وأظهر لنا قدرتنا على الإبداع للحفاظ على استمرار حياتنا.

وهكذا، بدأنا جميعًا الاعتماد على استخدام الأدوات الإلكترونية أكثر من أي وقت مضى، وكذلك توجهت العديد من الشركات الكبرى في العديد من الصناعات إلى التحوّل الرقمي حتى يتمكنوا من البقاء. وكذلك، تم استخدام شبكات الإنترنت في التعليم والتسوق وتوصيل الطعام والاتصالات وغيرهم.

ولم يكن الوضع بمبادرة رواد النيل مختلفًا؛ فعلى الرغم من الصعوبات التي جلبتها هذه السنة، حاولنا أن نجد سبلاً إبداعية للإستمرار في تقديم خدماتنا ومواصلة جهودنا في دعم مجتمع ريادة الأعمال، إلى جانب محاولاتنا لتخفيف أثر فيروس كورونا المستجد على قطاعات متعددة بما في ذلك المجال الطبي.

ونتيجة لهذا، ازدهرت برامجنا بشكل مختلف هذا العام مع إطلاق دورات جديدة، وتنمية العديد من الشركات الناشئة، بالإضافة إلى إنشاء العديد من الشراكات المثمرة.

إليك كيف تمكنت المبادرة من تقديم الدعم هذا العام، وكيف نخطط لمواصلة دعمك في المستقبل!

رحلتنا إلى “الواقع الجديد”

NP Journey in 2020

جميعنا على دراية بعواقب تفشي فيروس كورونا وكيف أثر علينا. ولكن مع مهمتنا المتمثلة في تعزيز منظومة ريادة الأعمال من خلال تمكين الإبتكار، لم نستطع الوقوف مكتوفي الايدي. وبناءً على ذلك قررنا المشاركة في تقديم الحلول أينما وجدنا التحديات.

بفضل مواردنا، تمكنا من مساعدة الطاقم الطبي في ذروة أزمة فيروس كورونا من خلال عدة مبادرات. وفي الوقت نفسه، وجهنا جهودنا المتعلقة بدعم مجتمع ريادة الأعمال إلى عالم الإنترنت من خلال إنتاج العديد من الجلسات والندوات الافتراضية، واستضافة خبراء رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة لمشاركة خدماتهم وتقديم نصائحهم.

The Startup Talk

في ضوء ذلك، أنشأنا شراكة مع
Flat6Labs لنقدم لك “The Startup Talk”، وهي سلسلة من الندوات عبر الإنترنت تتناول ما يلزم من المعلومات لإطلاق منتج تقني في مصر حيث يتم استضافة رواد أعمال في مجال التكنولوجيا وخبراء من المجال ليشاركوا قصصهم وخبراتهم.

El Manassa

من ناحية أخرى، أطلقنا “المنصة”، وهي سلسلة حلقات تستضيف خبراء أعمال من مختلف القطاعات لمشاركة خبراتهم مع جمهورنا وتوجيه رواد الأعمال الطموحين.

يمكنك العثور على جميع حلقات المنصة على صفحة رواد النيل على الفيسبوك هنا.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقنا برنامج “خليك ديجيتال” لدعمك في تحويل نموذج عملك الحالي إلى نموذج رقمي من خلال تقديم الخدمات والأدوات المتنوعة التي تحتاجها للظهور على القنوات الرقمية.

يمكنك معرفة المزيد عن البرنامج من خلال هذا الفيديو الذي يقدمه “المهندس أحمد أبو اليزيد”، مدير برنامج خليك ديجيتال.

وأيضاً، من بين الأحداث البارزة هذا العام، كان مشاركتنا في تنظيم المسابقة العالمية “AI4DEV” التي نظمها الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) للاستفادة من التكنولوجيا في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

يمكنك معرفة جميع التفاصيل من خلال الموقع الرسمي للمسابقة أو متابعة صفحتها على الفيسبوك لمعرفة المزيد عن الأفكار التي تم اختيارها.

برامجنا خلال 2020

تطور بوابتنا التعليمية “NP Learn”

حقق برنامج NP Learn العديد من الإنجازات في ضوء مهمته لتزويد رواد الأعمال الشباب بأفضل الممارسات والخبرة العملية من الخبراء في هذا المجال.

أكاديمية رواد النيل – NP Academy

NP Academy

مع إطلاق الدورة الأولى في عام 2020، تمكنت مسرعة الأعمال التعليمية “أكاديمية رواد النيل“، برعاية HSBC، من دعم الدفعة الأولى بنجاح؛ والتي تتكون من 25 شركة بدأت في السوق منذ عامين أو أكثر.

وللتغلب على الصعوبات التي يفرضها الإغلاق، تم عقد جميع الدورات التدريبية افتراضياً عن طريق الانترنت، وتلقت الشركات دعمًا مخصصًا من رجال الأعمال والخبراء التقنيين لتحديد التحديات الخاصة بهم ووضع الخطط المناسبة لأعمالهم ليكونوا على استعداد للمضي قدمًا إلى المستوى التالي.

جاءت الشركات من مختلف الصناعات والخلفيات، مثل التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة والنقل والاستدامة والعقارات وغيرها.

تعرف على الشركات الناشئة من الدفعة الأولى:

NP Academy Companies

تخطط الأكاديمية لمواصلة دعمها للدفعة الأولى حتى اكتمال الدورة في عام 2021، وستتاح للشركات المتخرجة فرصة مقابلة المستثمرين! للبقاء على اطلاع دائم حول البرنامج، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت أو اتبع صفحة NP Learn على Facebook.

برنامج NP Explore

NP Explore

أثر عام 2020 على العديد من الجهات، وكان سوق العمل بالتأكيد واحداً منها. فبالنسبة لأولئك الذين تخرجوا في عام 2020، كان إيجاد مكان في سوق العمل مصدر قلق كبيرلهم بسبب التحديات الجديدة التي يواجهها أصحاب العمل، مثل التكيف مع العمل عن بعد. خَلق هذا حاجة ملحة لتطوير المهارات الرقمية بين الخريجين الجدد.

تناول برنامج NP Explore، وهو برنامج آخر من برامج NP Learn، هذه الحاجة من خلال تزويد الخريجين الجدد والطلاب الجامعيين بدورات تدريبية افتراضية في بعض المجالات الأكثر طلبًا في سوق العمل اليوم.

عقد البرنامج دورته الثانية في عام 2020، حيث تلقى المشاركون 480 ساعة من التدريب في التسويق الرقمي والبرمجيات المدمجة والعلامات التجارية ومسارات أخرى. يمكنك معرفة كل شيء عنهم من هنا.

ولم تتوقف رحلة المتقدمين بالجلسات الافتراضية؛ فبعد الانتهاء من تدريبهم، تواصل المشاركون مع 45 شركة ناشئة في فعالية افتراضية وحصلوا على 100 تدريب بنجاح لتطبيق معرفتهم الجديدة في بيئة عملية.

بالإضافة إلى ذلك، لدعم المشاركين في البحث عن عمل، حصل 300 مشارك من البرنامج على شارات على ملف وظف [Wuzzuf] الخاص بهم للتأكيد على تدريبهم لزيادة فرصة المتقدمين للحصول على عرض من قبل أصحاب العمل.

في عام 2021، انتظروا الدفعة الثالثة، وتابع صفحتنا على Facebook للتقديم في الدورة التالية.

برنامج NP Start

NP Start

كان حضور الدورات التدريبية عبر الإنترنت نشاطًا شائعًا في عام 2020. واتجه ملايين الأشخاص نحو الإنترنت للدورات التدريبية لتطوير مهاراتهم والاستفادة من وقت الفراغ الذي يفرضه الإغلاق.

يقدم برنامج NP Start سبع دورات تعليمية عبر الإنترنت، منهم 2 تم إضافتهم هذا العام؛ لتغطية موضوعات “Entrepreneurship Deep Dive” و “أساسيات ريادة الأعمال” ، وكان الكورس الأول أكثر دوراتنا رواجاً.

“NP Incubate” يستمر في دعم الأفكار

شهد برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل “NP Incubate” تطور ملحوظ فى عام 2020. بالرغم من الصعوبات البالغة التي واجهناها، إلا اننا تمكنا من دعم الكثير من مؤسسي الشركات الناشئة بتحويل أفكارهم الى واقع ملموس من خلال الدعم النقدي والعيني.

NP Incubate 2020

فى عام 2021، سيوسع برنامج ما قبل الاحتضان جهوده فى دعم العديد من المواهب. بالإضافة إلى ان برنامج الاستعداد للاستثمار سيقوم بتشبيك الشركات الناشئة المتخرجة من برنامج الاحتضان مع جهات الاستثمار الموقعين على عقود شراكة مع مبادرة رواد النيل ك Falak startups, Flat6labs, and Alex ventures.

تابع NP Incubate لمعرفة جميع تطوراتهم.

“NP Innovate” يصنع 35 ألف قناع واقي للوجه لمواجهة كورونا
وينفذ نموذج أولي لجهاز تنفس صناعي

Design House بيت التصميم

كأحد الركائز الخمسة التي تقوم عليها مبادرة رواد النيل، ظهر دور برنامج الابتكار في مواجهة الصعوبات التى ظهرت هذا العام.

فقد تمكن بيت التصميم بجهودهم وبرعاية بنك مصر فى انتاج نموذجين أوليين لجهاز التنفس الصناعى والقناع الواقي للوجه لجامعة زويل بهدف مكافحة تأثير فيروس كورونا المستجد، بالإضافة لتصنيع جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) لمرسيدس والذى يدعم المرضى الذين يعانون من صعوبات فى التنفس.

Center of Die Design Excellence (COD2E)

من ضمن العديد من الجهود، قدم مركز التميز لتصميم الاسطمبات (COD2E)، برعاية بنك التنمية الصناعية، تصميمًا جديدًا لحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في مصر خلال الوباء وتم استخدام Microfactory بالشراكة مع رواد 2030 ووزارة التخطيط لتصنيع 35،000 قناع واقي للوجه. بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة مرسال، تم توزيعها على العديد من المستشفيات والمؤسسات الصحية على مستوى الجمهورية.

برنامج NP Compete يزود الشركات بحلول رقمية وتقنية وتدريب متخصص

باستخدام إستراتيجية نمو واضحة مصممة خصيصًا لمواجهة التحديات الخاصة بالشركات، استمر برنامج “NP Compete” في تحسين أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال مركزي تدريب رئيسيين:

مركز التميز للتصدير

Export Excellence Center in 2020

برعاية بنك القاهرة، عمل مركز التدريب مع العديد من شركات الهندسة الصناعية هذا العام مما سمح لهم بالتوسع في أسواق خارجية جديدة من خلال تمكين إدارة الابتكار ونقل التكنولوجيا.

حدث كل هذا من خلال مسار “التجارة الإلكترونية” الذي ساعد الشركات على أن تصبح جاهزة للتصدير من خلال التواجد عبر الإنترنت على بوابات التجارة الدولية بالإضافة إلى مسار “الإبتكار”، بالشراكة مع المجلس الهندسي للتصدير (EEC)، والذي يهدف إلى نقل المنتجات للأسواق العالمية.

وللإستمرار في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات في مصر، نحن الآن نستعد للدفعة الثالثة والتي سوف تستهدف صناعات مختلفة.

Value Chain Development Center (VCDC)

برعاية المصرف المتحد، يظل هدفنا كما هو؛ تحديد الثغرات في مراحل الإنتاج التي تنعكس على جودة المنتجات وإمكانية تتبعها- خاصةً في القطاعات التي لها أكبر تأثير على صحتنا وبيئتنا، مثل منتجات الألبان والأغذية والبلاستيك القابل للتحلل.

من أجل ضمان تطوير وتنفيذ خطط النمو في هذه القطاعات، تم تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بحلول تقنية ورقمية للتركيز على تحقيق النمو المستدام من خلال منتجاتها.

ونظراً لاهتمامنا بقصص نجاح المستفيدين لدينا، فإننا نفخر بتقديم “ملكاوي”، أول نظام ذكي لإدارة جمع الحليب وتوزيعه في مصر. ولأنه يقدم حل مبتكر لتحدي صعب في قطاع الألبان، سرعان ما حصلت الفكرة على فرصة استثمارية. يمكنك زيارة صفحة “ملكاوي” على الفيسبوك لمعرفة المزيد عنها.

في عام 2021، نحرص على أن نشهد تأثيرًا أكبر على المزيد من القطاعات مع التركيز على مجال الأغذية.

مراكز تطوير الأعمال تتوسع في 6 محافظات جديدة

BDS Hubs

لأكثر من عام حتى الآن، قدمت مراكز تطوير الأعمال “BDS Hubs” خدمات الدعم الاستشارية والحلول المالية وغير المالية لتحسين النظام البيئي لريادة الأعمال ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق أهدافها.

مع انتشار 24 مركزًا لخدمات تطوير الأعمال في 16 محافظة خلال عامين فقط، تمكن برنامجنا من تلبية احتياجات العملاء المتعددين عن كثب وتقديم عدد كبير من الخدمات لهم من خلال التنسيق الكامل مع الوكالات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات المالية.

والآن ، تعمل BDS Hubs على زيادة عدد مكاتبها الفرعية داخل فروع البنوك المختلفة ونقاط التواجد (POPs) داخل مراكز الشباب لزيادة تأثيرها من خلال تعظيم الاستفادة من المساحات والوحدات غير المستخدمة داخل فروع الحهات المشاركة.
سواء من خلال إطلاق برامج جديدة أو دعم البرامج الجارية، فإن مبادرة رواد النيل وجدت سبلاً إبداعية للتكيف والبقاء إلى جانبك هذا العام. ربما كنت تستخدم خدمات إحدى الشركات التي تخرجت من برامجنا، أو ربما تكون قد أخذت دورة تدريبية عبر الإنترنت مع NP Learn، أو قمت بالإنضمام إلى أحد برامجنا بنفسك. وعلى مدار العام القادم، بإمكانك أن تتوقع أن تكون المبادرة إلى جانبك سواء ببذل المزيد من المحاولات لتخفيف تأثير جائحة الفيروس أو بتقديم برامج ومسابقات تعزز الابتكار.

تتمنى مبادرة رواد النيل عامًا سعيدًا لك!